Pada dasarnya hukum bunuh diri adalah diharamkan kecuali ia berkeyakinan bahwa bunuh diri bisa menyelamatkan diri bahaya yang lebih besar. Pada masa shahabat, ada kejadian bahwa salah seorang shahabat mati setelah perang, namun Rasulullah mengatakan bahwa shahabat tersebut masuk neraka, ternyata penyebabnya adalah pada waktu malam hari dia tidak kuat menahan sakitnya luka yang diderita sebab perang, akhirnya dia bunuh diri. Sedangkan hukum mensholati orang yang bunuh diri, menurut madzhab Hanafiyah dan Syafi’iyah, adalah tetap WAJIB untuk dishalati dan dimandikan.
Ma’khod:
وإن قيل: أن
الإنسان قد يقتُل نفسَه وقد يرمي نفسَه من شاهقِ جبلٍ مع أنه قد يَعلم أن ذلك من
الـخيرات بل من الشرور فنقول إن الانسان لايقدِم على قتل نفسه إلا إذا اعتقد اَنه
بسبب ذلك القتل يتخلَّص من ضررٍ اعظمَ من ذلك القتل والضررُ الاسهلُ بالنسبة الى
الضررِ الاعظمِ يكون خيرا لاشرا وعلى ذلك التقدير فالسؤالُ زائلٌ. (تفسير الفخر
الرازي، الجزأ 8، صح:18)
فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم (إلى النار) فكان بعض الـمسلمين يَرتاب وقالوا كيف يكون
فى النار فبينهما هم على ذلك إذ قيل لـهم اَنه لـم يـَمُت ولكن أصابته جراحٌ شديدةٌ
فلما كان من اليل لـم يَصْبِرْ على الـجراح فاَخذ ذبابَ سيفه (طَرْفَ سيفِه) فتُحامِل
عليه (إتِّكاءً عليه فقتَل نفسَه) (يسئلونك فى الدين، الجزأ 1، صح: 537)
ومن قتل نفسَه
عمدًا يُغْسَلُ ويُصَلَّى عليه على الـمُفْتَى به عند الـحنفية وعند الشافعية وإن
كان اعظمَ وِزْرًا من قاتلِ غيرِه لأنه فاسقٌ غيرُ ساعٍ فى لارض بالفساد وإن كان
باغِيا على نفسه كسائر فُسَّاقِ المسلمين (الفقه لاسلامي وادلته، الجزأ 1، صح:
482)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar