Selasa, 20 Januari 2015

Hukum Membacakan al Qur'an pada Mayit




Deskripsi Masalah

Sudah menjadi tradisi di masyarakat, apabila ada orang yang meninggal sebelum dimandikan, mayat tersebut dibacakan ayat-ayat al-Quran yang pahalanya ditujukan kepada sang mayat. Hal ini katanya selain untuk menambah bekal pahala si mayat, juga untuk menunggu sanak saudara yang belum datang.

Pertanyaan

Apakah bacaan al-Quran yang ditujukan kepada mayat yang belum dimandikan itu bisa sampai pahalanya. Sebab dia ‘kan belum disucikan?

Jawaban

Untuk kiriman doa atau bacaan fatihah dan semacamnya bisa sampai pada mayat sekalipun belum dimandikan. Sebab memang tidak ada syarat mayat itu harus suci terlebih dahulu. Hal ini tidak sama dengan mensalatinya, karena untuk mensalati mayat harus disucikan terlebih dahulu.

Rujukan
وَالتَّحْقِيقُ أَنَّ الْقِرَاءَةَ تَنْفَعُ الْمَيِّتَ بِشَرْطٍ وَاحِدٍ مِنْ ثَلَاثَةِ أُمُورٍ إمَّا حُضُورُهُ عِنْدَهُ أَوْ قَصْدُهُ لَهُ، وَلَوْ مَعَ بُعْدٍ أَوْ دُعَاؤُهُ لَهُ، وَلَوْ مَعَ بُعْدٍ أَيْضًا اهـ شَيْخُنَا. (قَوْلُهُ مَا تَيَسَّرَ) أَيْ وَيُهْدِي ثَوَابَهُ لِلْمَيِّتِ وَحْدَهُ أَوْ مَعَ أَهْلِ الْجَبَّانَةِ (فَائِدَةٌ) وَرَدَ عَنْ السَّلَفِ أَنَّ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْإِخْلَاصِ إحْدَى عَشْرَةَ مَرَّةً وَأَهْدَى ثَوَابَهَا لِجَبَّانَةٍ غُفِرَ لَهُ ذُنُوبٌ بِعَدَدِ الْمَوْتَى فِيهَا وَرَوَى السَّلَفُ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّهُ يُعْطَى مِنْ الْأَجْرِ بِعَدَدِ الْأَمْوَاتِ اهـ. بِرْمَاوِيٌّ. (قَوْلُهُ بَعْدَ تَوَجُّهِهِ لِلْقِبْلَةِ) أَيْ حَالَ الْقِرَاءَةِ وَالدُّعَاءِ وَإِنْ لَمْ يَرْفَعْ يَدَيْهِ فِي الدُّعَاءِ اهـ. (حاشية الجمل، 7/224).
وَلَا تَجُوْزُ الصَّلَاةُ عَلَى الْغَائِبِ حَتَّى َيعْلَمَ أَوْ يَظُنَّ أَنَّهُ قَدْ غُسِّلَ أَوْ يُمِّمَ نَعَمْ إِنْ عَلَّقَ النِّيَّةَ عَلَى طُهْرِهِ بِأَنْ نَوَى الصَّلَاةَ إِنْ كَانَ قَدْ طَهُرَ صَحَّتِ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ. (نهاية الزين، 1/159).
(مَسْأَلَةُ: بَ شَ) لَا تَصِحُّ الصَّلَاةُ عَلَى مَنْ أُسِرَ أَوْ فُقِدَ أَوِ انْكَسَرَتْ بِهِ سَفِيْنَةٌ، وَإِنْ تَحَقَّقَ مَوْتُهُ أَوْ حَكَمَ بِهِ حَاكِمٌ، إِلَّا إِنْ عَلِمَ غَسْلَهُ أَوْ عَلَّقَ النِّيَّةَ عَلَى غُسْلِهِ، إِذِ الْأَصَحُّ أَنَّهُ لَا يَكْفِي غَرْقُهُ، وَلَا يُجَوِّزُهَا تَعَذُّرُ الْغُسْلِ، خِلَافاً لِلْأَذْرَعِيِّ وَغَيْرِهِ اهـ. قُلْتُ: وَعِبَارَةُ الْإِمْدَادِ فَعُلِمَ أَنَّ مَنْ مَاتَ بِنَحْوِ هَدْمٍ وَتَعَذَّرَ إِخْرَاجُهُ لَا يُصَلَّى عَلَيْهِ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ كَمَا فِي الرَّوْضَةِ. (بغية المسترشدين، 197).




Tidak ada komentar:

Posting Komentar